أثناء رحلتك في ليبيا لا تتردد من زيارة المدينة القديمة في طرابلس التي تعتبر من أجمل الأماكن السياحية الأثرية

في المقال الآتي كامل المعلومات حول هذا المكان المميز، الآثار، ومكان الإقامة

نبذة عن المدينة القديمة في ليبيا

تتميز ليبيا بغناها الأثري والحضاري مما لا يجعلك تستبعد فكرة وجود مدينة قديمة متكاملة داخلها! 

تقع المدينة القديمة في طرابلس العاصمة الليبية وتعتبر بذلك مركزًا تاريخيًا هامًا يُطلّ على سواحل البحر المتوسط بمشهد طبيعي خلاب.

تحاط المدينة القديمة في طرابلس بأسوار  عدة تحتضن حناياها التاريخية المذهلة بالإضافة لما تمتلك من المحال التجارية والمقاهي.

 هناك العديد من المباني الأثرية والتاريخية ضمن المدينة العابرة للتاريخ والتي تعود لأكثر من 500 عام مما يجعلها أقدم الآثار في ليبيا 

وأن أردنا الحديث عن تاريخ المدينة القديمة طرابلس ليبيا يُلاحَظ وجود العديد من المباني الموجودة في المدينة التي تعبر عن عراقته إذ يرجع تاريخها للفترتين العثمانية والإيطالية، حيث كانت طرابلس تحت الحكم العثماني والاحتلال الإيطالي. 

لابد أن هذه السنين تركت بقاياها على المباني لذلك تم البدء ببرنامج لترميم وتطوير المباني التاريخية في المدينة القديمة في طرابلس عام 2009 إلا أن معالم المدينة القديمة طرابلس تحافظ على سحرها العتيق رغم تحديثها وصيانتها.

معلومات هن أسواق المدينة القديمة

لابد وأن المدينة القديمة التي تعتبر أقدم الآثار في ليبيا تحتوي على أسواق عديدة تسر أنظار السياح، وتعتبر هذه الأسواق مركزًا تجاريًا وحرفيًا مزدهرًا داخل الحدود العتيقة للمدينة.

تتنوع أنماط العمارة في هذه الأسواق، حيث تجمع بين الطرقات المكشوفة والأروقة المسقوفة، ويبلغ عددها حوالي 29 سوقًا متخصصًا ذو تصميم مميز وفريد.

هذه الأسواق القديمة ليست ضمن آثار طرابلس ليبيا فحسب إنما هي فرصة للسياح للتبضع وشراء مجموعة واسعة من المنتجات مثل:

  • الأصواف
  • المنسوجات 
  • الملابس 
  • الورق 
  • الحرير 
  • الكبريت 
  • الذهب 
  • الأخشاب 
  • القطران 
  • الحناء 
  • الشمع 
  • الجلد 
  • ريش النعام 
  • التمور 
  • العاج 

تأتي السلع السابقة ضمن هذه الأماكن القديمة في طرابلس كالمدينة القديمة من مصادر متعددة سواء من خلال القوافل التجارية عبر الصحاري أو عن طريق السفن القادمة من أنحاء العالم.

ما هي أبرز أسواق المدينة القديمة؟

تضم المدينة القديمة في طرابلس والتي تعتبر من آثار طرابلس ليبيا العديد من الأسواق الموجودة في شوارع المدينة القديمة طرابلس في تجمع لافت، وأبرزها:

سوق المشير.

سوق الترك.

سوق الرباع القديم (سوق العرب).

سوق اللفة أو (سوق الرباع الجديد).

سوق القزدارة.

سوق القويعة.

سوق الكتب.

سوق الرقريق أو سوق الفرامل.

سوق الحرير.

سوق النجارة.

سوق الصاغة.

سوق العطارة.

سوق الصناعات التقليدية.

بالعموم أسواق المدينة مزدحمة بالحركة، حيث كان الحمال يمر بدابته في وسط السوق، يستأذن المارة لإفساح الطريق.

أسواق المدينة القديمة ليست مكاناً عادياً بين الأماكن القديمة في طرابلس، بل هي لوحة مذهلة إذ ستجد فيها الأقواس الملونة بألوان متنوعة مثل الأزرق والوردي والأخضر، مما يضفي البهجة على المكان وهو يجتمع مع أصوات الباعة وألحانهم العتيقة، وأغانيهم ذات المعاني الساحرة، ناهيك عن الحرفيين المصطفين بانتظام وهم يقومون بالنقش على الصفائح النحاسية، ويستخدم النول في صنع القطع الفنية بألوان زاهية مثل الرداء والجرد وغيرها. 

تعكس الصورة السابقة لهذه الأسواق مشاهد نشاط وحيوية تملأ شوارع المدينة القديمة طرابلس.

أبواب المدينة القديمة في طرابلس

عند قيامك بالسياحة في طرابلس وزيارة آثارها والتوجه نحو شوارع المدينة القديمة في طرابلس ستجد سوراً محاطاً بك لهذا السور أبواب مذهلة ذات تاريخ عظيم، وهي على النحو التالي:

1- باب الحرية: يقع عند السور الجنوبي للمدينة، ويعرف الآن بباب الحرية، وكان يعرف سابقًا بأسماء مثل باب العرب وباب النصر وهو من معالم المدينة القديمة طرابلس.

2- باب الجديد: يقع هذا الباب بالقرب من باب زناته القديم من الناحية الغربية للسور، وهو عبارة عن فتحة كبيرة بالسور مع باب خشبي كبير مكسو بطبقة معدنية ويعكس تاريخ المدينة القديمة طرابلس ليبيا.

3- باب زناته: يقع قريبًا من الباب الجديد، وكان يعرف باسم “باب زناته” لأنه كان مقابل مضارب قبيلة زناته.

4- باب البحر: كان مقابلاً لقوس ماركوس أوريليوس وقد هدمه الإيطاليون أثناء احتلالهم للبلاد.

5- باب الخندق: يقع عند مدخل طريق الخندق، وكان يقع بجوار القلعة، وكان يطلق عليه هذا الاسم لأنه كان يقع عند مدخل الخندق الذي كان في الأصل يحيط بالقلعة.

6- باب المنشية: يقع عند مدخل السوق المشير، وهو أحد أقدم الأبواب في المدينة وله أسماء مثل باب هواره وباب المنشيّة.

7- باب العدالة: يقع أمام زنقة الدباغ في السور الجنوبي، وقد أطلق عليه اسمان متناقضان وهذا ما هو غريب في الأمر إذ سمي باب العدالة وباب الغدر.

8- الباب الأخضر: كان قائماً بين باب البحر وباب عبد الله.

هذه الأبواب من المشاهد المميزة لشوارع المدينة القديمة طرابلس.

معالم أثرية مميزة مرتبطة بالمدينة القديمة في طرابلس

تاريخ المدينة القديمة طرابلس ليبيا مذهلة وعامرة بالتفاصيل أشهرها ما تبقى لليوم وبات من أقدم الآثار في ليبيا، وأبرز ما في ذلك:

1- السرايا الحمراء أو قلعة طرابلس :

واحدة من الأماكن القديمة في طرابلس العاصمة الليبية، وقد اشتهرت بتطليها باللون الأحمر في بعض الأجزاء. 

تعتبر هذه القلعة من أقدم الآثار في ليبيا  وتوجد في الزاوية الشمالية الشرقية من المدينة القديمة لطرابلس، مطلةً على مينائها وبحيرة السراي الحمراء. 

يعود تاريخها إلى العصور القديمة لتكون من أجمل آثار طرابلس ليبيا حيث تمتلك القلعة مساحة كبيرة وتضم العديد من التغييرات والإضافات التي تعكس مختلف الحقب الزمنية التي مرت بها المدينة.

2- برج الساعة:

يعتبر من أروع معالم المدينة القديمة طرابلس، يقع في حي البلدية حيث يتوسطه ساعة تحتوي على جرس يُدق كل ساعة. 

يطل البرج على سوق المشير والسرايا الحمراء ومقر مصرف ليبيا المركزي وقد تم بناء البرج على الطراز التركي ويُعتبر رمزاً للمدينة.

3- زنقة الفرنسيس:

إحدى الشوارع التاريخية في مدينة طرابلس الليبية، وتتميز بأقواسها وطراز مبانيها القديمة وأبواب ديارها. 

تعتبر زنقة الفرنسيس من معالم المدينة القديمة طرابلس وتحتوي العديد من المعالم التاريخية منها السفارة الفرنسية التي اشتُق اسم الزقاقة منها.

4- حوش القره مانلي:

هو منزل تاريخي في طرابلس يجمع في تفاصيله العبقة تاريخ المدينة القديمة طرابلس ليبيا ويُعد من أقدم المنازل ويعود تاريخ بنائه إلى أوائل القرن التاسع عشر. 

كان يُستخدم كقصر لعائلة القره مانلي التي حكمت طرابلس في فترة محددة، ثم تحول إلى مقر لقنصلية دوقية توسكانا العظمى، حالياً يُفتح الحوش للزوار للاطلاع على محتوياته واستكشاف طريقة الحياة التي كان يعيشها السكان في تلك الفترة.

أين تقييم عند زيارة المدينة القديمة في طرابلس؟

بعد زيارة معالم المدينة القديمة طرابلس أو أي مكان يحتوي أقدم الآثار في ليبيا لابد وأن هذه الرحلة الشيقة ستنتهي بساعات من الراحة والاسترخاء في مكان مناسب.

أفضل الاختيارات هو التوجه نحو فنادق ليبيا أو بشكل مباشر فنادق طرابلس التي تمتلك شققاً مميزة ذات نظام كامل الخصوصية يضاف له عدد كبير من الخدمات الفندقية المريحة.

تعتبر الدلتا للشقق الفندقية من أفضل الشقق الفندقية في ليبيا عموماً ومن أجود وأهم الشقق الفندقية في طرابلس خصوصاً وهي اسم شهير يترك انطباعاً مميزاً لكل المتوجهين نحو إقامة مريحة في فنادق طرابلس.

ما هي خدمات الدلتا للشقق الفندقية؟

الدلتا للشقق الفندقية تقدم أقوى الخدمات الفندقية بالمقارنة مع فنادق ليبيا والشقق الفندقية في ليبيا، وأهمها:

  • توفير شقق فندقية فاخرة ومتنوعة بمساحات وتصاميم مختلفة لتناسب جميع الاحتياجات للراغبين بالإقامة ضمن أهم الشقق الفندقية في ليبيا.
  • ضمان الأمان والحماية الكاملة من خلال فريق أمن مجهز واستخدام كاميرات المراقبة.
  • إتاحة خدمة الإنترنت مجانًا وتوفير مولدة كهرباء على مدار الساعة.
  • خدمة تنظيف الغرف للحفاظ على نظافة وراحة النزلاء بمعايير منافسة ضمن فنادق طرابلس.
  • تجهيز وتزيين الشقة بمفهوم خاص لإقامة فريدة خلال رحلات شهر العسل.
  • وجود موقف مخصص للسيارات لراحة النزلاء وهو أمر قليل التوافر بين الشقق الفندقية في طرابلس.
  • حديقة خاصة تضيف للإقامة جوًا مميزًا.
  • مطابخ مجهزة بالكامل لتلبية احتياجات النزلاء.
  • تكييف هواء كامل لضمان راحة الإقامة

وبإمكانك الآن حجز أفضل الشقق الفندقية في طرابلس التابعة للدلتا للشقق الفندقية عبر الأرقام الآتية:

0915052962

0922052963

نتمنى لك سياحة مميزة! وأن يكون هذا المقال مفيداً وبمثابة دليل لرحلتك في المدينة القديمة لطرابلس وكفيلاً في إرشادك نحو أفضل فنادق طرابلس وشققها الفندقية.